بحـــر الكامــــل




بحـــرالكامـــل

************  

وهو من أسهــل بحور الشعر ...ولذا فالكثير من الشعراء يبدؤن  به  في كتابة الشعر لسهولته ووضوح نغمته ..

سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم:

اُخْتُلِفَ في سبب تسميته، منها أنه سمي بالكامل لكماله في الحركات؛ فهو أكثر البحور حركات إذ يشتمل على ثلاثين حركة ..

.

أولا حتى تستطيع الكتابة على هذا البحر أو على أي بحر من بحور الشعر لابد من معرفة نغمته أولا ...ونغمة بحر الكامل واضحة جدًا تستطيع أن تتبينها حين قراءتك لأي قصيدة من بحر الكامل ... وقد أوردت فيديو لنغمة بحر الكامل ..وهذا هو رابطه ...فلتستمع له لتعرف نغمته ..

.النغمة
https://www.youtube.com/watch?v=jPMzB0Iqto4&feature=autoshare

.

وزن بحر الكامل

*************

 .    

مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


...............مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن  


.


نقطعه :


مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0 


...............مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن

.............. \\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0           

.

وقد وضع العروضيون لكل بحر مفتاحا يعرِّف به وبوزنه وفي هذا المفتاح يكون الشطر الأول مشتملا على اسم البحر وشطره الثاني على تفعيلاته كما هو موضح بالصورة ...فالصورة تضم كل مفاتيح بحور الشعر

وفائدة المفتاح أنك تقيس البيت الشعري عليه فإن وافق نغمة البيت نغمة المفتاح إذن قد عرفت نسبة البيت لأي بحر ومن ثم تسير سائر القصيدة على ذلك البحر وتلك النغمة ...

ومفتاح بحر الكامل هو كالآتي:

    

كمل الجمال من البحور الكامل

.................مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


.

نقطعه :

كمل الجمال من البحور الكامل

\\\0\\0\\\0\\0\0\0\\0

.................مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن

................ \\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0

.

( لاحظ التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول فيها تغيير (\0\0\\0 )...ستعرف سبب هذا التغيير بعد لحظات) .


الشطر الأول من المفتاح ورد اسم البحر وهو الكامل ..والشطر الثاني ورد تفاعيل بحر الكامل ...

.

إذن تفعيلات بحر الكامل التام هي تكرار مُـتـَـفـَاعِـاـُن ثلاث مرات في كل شطر ... ولكن هذه التفعيلة يصيبها بعض التغييرات تسهيلا على الشاعر ...وهذه التغييرات لا تخل بنغمة البحر إطلاقًا ..وهذه التغييرات يسميها العروضيون زحافات وعلل ...هذه الزحافات والعلل يجوز للشاعر أن يستخدمها حتى يطوع المفردات للمعنى الذي يريد أن يدرجه في شعره

.

ويتميز هذا البحر بدخول زحاف الإضمار عليه كثيرا ويقصد بذلك تسكين الحرف الثاني المتحرك وهو التاء حيث تصبح التفعيلة متـَـفـَاعِلن بعد التسكين متـْـفـَاعِلن...( أنا أريح نفسي وأسميها مستفعلن J ) يعني تفعيلته ما بين متفاعلن ومستفعلن مع الإضمار ...فلذلك وردت التفعيلة على \0\0\\0 ..هذا هو السبب ...

 مكونة من سببين خفيفين ووتد مجموع مثل مستفعلن تماما بعد أن كانت مكونة من سبب ثقيل وسبب خفيف ووتد مجموع ونادرا ما يدخلها الطي وهو حذف الحرف الرابع الساكن من التفعيلة متفاعلن فتصبح بعد الحذف متفعلن

.

والكامل يستعمل تاما ومجزوءا...

التام مكون من ثلاث تفعيلات في كل شطر (ست تفعيلات في البيت كله)

والمجزوء مكون من تفعيلتين في كل شطر ( أربع تفعيلات في البيت كله )



إذن الكامل التام عندما نحذف آخر تفعيلة منه من آخر كل شطر في البيت الشعري يصبح مجزوءً

والآن نوضح بالشرح الكامل التام ، ثم الكامل المجزوء في درسٍ آخر حتى لا أطيل عليكم ...



الكامل التام: 

 وهو ما كانت تفاعيله ستا وله عروضان وخمسة أضرب .

( تذكر ...العروض آخر تفعيلة في الشطر الأول ..والضرب آخر تفعيلة في الشطر الثاني كما علمنا في السابق )

يعني ...شكل التفعيلة الأولى في الشطر الأول تأتي على صورتين فقط ...وشكل التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني تأتي على خمس صور



1-  الصورة الأولى :

 عروضه صحيحة وضربه صحيح يعني تأتي على متفاعلن .. يعني لاااازم متفاعلن مع استخدام الجوازات طبعًا في كل التفاعيل  ( متـْـفاعلن = مستفعلن )... ووزنه هو:

.     

  مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


  .............مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


.


مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


\\\0\\ 0\\\0\\0\\\0\\0


  ............مُتـَـفـَـاعِلـُن مُتـَـفـَاعِلـُن مُـتـَـفـَـاعِلـُن


................ \\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0

.

 ومثاله قول الشاعر:    

 كفي دعايات الجنون فما بقى

.............لهواك معنى يرتجيه ويتقي

.نقطع البيت :

 كفي دعايات الجنون فما بقى

\0\0\\0\0\0\\0\\\0\\0

مستفعلن مستفعلن متفاعلن

.............لهواك معنى يرتجيه ويتقي

............ \\\0\\0\0\0\\0\\\0\\ 0

............ متفاعلن مستفعلن متفاعلن

.

قلت أنا أريح نفسي وأسمي متـْفاعلن مستفعلن ...هي أسهل ولك الخيار

.

2- الصورة الثانية :

 عروضه صحيحة متفاعلن وضربه مقطوع متفاعلْ ووزنه هو

    

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

............متفاعلن متفاعلن (متفاعلْ)


ومثاله قول الشاعر:

.     

    لم ألقه كاليوم ينقلني إلى

  .............دنيا تفيض طلاقة وبهاءَ

نقطعه :

لم ألقه كاليوم ينقلني إلى

\0\0\\0\0\0\\0\\\0\\0

مستفعلن مستفعلن متفاعلن

  .............دنيا تفيض طلاقة وبهاءَ

..............\0\0\\0\\\0\\0\\\0\0

.............مستفعلن متفاعلن متفاعلْ

.

3-  الصورة الثالثة :

 عروضه صحيحة متفاعلن وضربه مضمر بحذف الوتد المجموع من الأخر (علن)  وتسكين الحرف الثاني الذي هوالتاء (متـْـفا) ووزنه هو:

.

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

...................متفاعلن متفاعلن متـْفا

.

ومثاله قول الشاعر:

.     

 تزد الكلام من الحياء تخاله

 ......ضمنا وليس بجسمه سقـْم

.

نقطعه :

 تزد الكلام من الحياء تخاله

\\\0\\0\\\0\\0\\\0\\0

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

 ...............ضمنا وليس بجسمه سقـْم

................ \\\0\\0\\\0\\0\0\0

 ................ متفاعلن متفاعلن متـْـفا

.

 4-  الصورة الرابعة :

 عروضه حذاء وذلك بحذف الوتد المجموع فتصير بذلك عروضه متفاعلن بعد الحذف متـفا. وضربه أحد بتحريك التاء متـَـفا ووزنه هو كالآتي:

.     

 متفاعلن متفاعلن متـَـفا

  ..............متفاعلن متفاعلن متـَـفا

.

    ومثاله قول الشاعر:

.   

 من كان جمع المال همته

 ..............لم يخل من هم ومن كمَـد

.

نقطعه :

 من كان جمع المال همته

\0\0\\0\0\0\\0\\\0

مستفعلن مستفعلن متـَفا

 ..............لم يخل من هم ومن كمَـد

............. \0\0\\0\0\0\\0\\\0

............. مستفعلن مستفعلن متـَفا

.

5- الصورة الخامسة:

 العروض حذاء (متـَفا) والضرب أحد مضمر متـْفا ووزنه كالآتي

.

 متفاعلن متفاعلن متـَفا

............متفاعلن متفاعلن متـْـفا


ومثاله قول الشاعر:     

 من لي بيوم فيك أهدؤه

 ...............وأبيع فيه بقية العمْـر

.

نقطعه :

 من لي بيومٍ فيك أهدؤه

\0\0\\0\0\0\\0\\\0

مستفعلن مستفعلن متـَفا

 ...............وأبيع فيه بقية العمر

............... \\\0\\0\\\0\\0\0\

............... متفاعلن متفاعلن مـتـْــفا



إذن صور الكامل التام  خمس :



1-  متفاعلن متفاعلن متفاعلن

  .............متفاعلن متفاعلن متفاعلن

.

2-  متفاعلن متفاعلن متفاعلن

............متفاعلن متفاعلن (متفاعلْ)


3-  متفاعلن متفاعلن متفاعلن

...................متفاعلن متفاعلن متـْـفا

.

4-  متفاعلن متفاعلن متـَـفا

  ..............متفاعلن متفاعلن متـَـفا

.

5-  متفاعلن متفاعلن متـَفا

............متفاعلن متفاعلن متــْفا

.......

سأعطيك بعض الأبيات من بحر الكامل ... درِّبْ نفسك عليها وتعلم نغمتها وقطعها وحاول أن تجاريها  ستجد الأمر سهلا مع التدريب ...

.( من شعري )

للـعــلــم يحــلــو في الـكــــلام تنـغـُّــمـــــي
...............................فـــأســـوق مـــدحــًا للمــعـلــم مـن فــمــي

فاللـه قــــد بــــدأ الكــتــــابَ بأمـــــــــــــرهِ
.................................اقـرأ ورتـــِّـل فـــي الكـتـــاب الأكـــــرمِ

أعلــى مكــانـــة عالــمٍ فـــوق الـــــــــورى
..................................واستغفـــرتْ كـــلُّ الخــلائــــقِ للسَّـمي

مهمـــا أقـــــولُ مـِــن الكـــــلام لحقِّـــــهِ
...................................لــن يحـــذوَ المـِعْــشَـــار منهُ ترنـُّمـــي

هـــو شمـعـــةٌ تضْـــوي  بنـــورٍ سَاطـِـــعٍ
...................................يجلـــو ظــلامَ العــقــلِ مِــن مُتـــوهِّـــمِ

قـــد قـالـــتِ الآبـــاء في عهـــدٍ مضـــــى
.................................ازددْ بـــــــــودٍ للـمــعــلــــــم واحتــــــــمِ

فأنـــا لكـــلِّ مـعــلـِّــمٍ حُـــبِّــــي الـــــــذي
.................................أهديــــهِ فيـــضـــًا عاليــــًـا لــــلأنـجــــمِ

...

هذا هو البحر الكامل التام ...

سنعرض في الدرس القادم مجزوء الكامل ..


تحياتي

الشاعرة \\ راجية الرضا \\ منال محمد سالم

منال

وما قلبي عليه ألوم أن يهوى طبائعه ولكني ألوم هواي لا يشبعنْ جائعه على أني لأشبعه بنزف الحرف من دمي ومكويٌ مدامعه

7 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال