مقومات القصيدة العربية



مقومات القصيدة العربية

.***********************************  


القصيدة العربية الملتزمة تعتمد على أساسين هما :

 وحدة الوزن ، ووحدة القافية

***********************

وحدة الوزن ...أي تبنى على بحر شعري معين  ... أي تكون القصيدة من أولها  إلى آخرها على بحر الكامل ...أو على بحر الوافر ...أو على بحر البسيط ...وهكذا

.

وحدة القافية ...أي تحتوي على قافية واحدة ...أي ينتهي آخر كلمة في كل بيت بحرف موحد ...وهذه القافية لها قواعدها الخاصة ...ولذا سمي بعلمي العروض والقوافي ...

وللشعر مسميات  وألقاب للأبيات

.

أولا :من حيث عدد الأبيات :



أ-اليتيـــم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا.



ب-النُّـتْـفَـة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

ج-القطـعــة : أو المقطوعة .. وهي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.

‌د-القصيــدة : وهي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.

.

ثانيا : من حيث الأجزاء:

أي عدد التفاعيل في  القصيدة

.

‌أ-التـــام :

 هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.

وذلك كقول الشاعر:

أَثَمَّ غَدَوتَ بَعدَ ذاكَ تَلومُني    ...   فَسائِل ذَوي الأَحلامِ مَن كانَ أَلوَما

.

فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان ...في كل شطر أربع. أي تم ثمانية تفعيلات ولم تنقص عن ثمانية

.

ب-المجزوء :

هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه ..أي حذف منه آخر تفعيلة في كل شطر ...وهذا واجب في كل من :

المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل

والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع.

فمثلا بحر الكامل التام ثلاثة تفعيلات في كل شطر ...فإذا اقتصر الشاعر في قصيدته على تفعيلتين في كل شطر أصبحت القصيدة من مجزوء الكامل وهكذا في بقية البحور ..

.

كقول الشاعر من الكامل المجزوء :

قم يا غزال من الكرى    ...   روحي فداؤك من غزالِ



هنا تفعيلتان في كل شطر ...

 .



ج-المشطور :

 هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب

ويكون في الرجز والسريع.

.

كقول الشاعر من الرجز :

ما أَقطَعَ الآجالَ لِلآمالِ  ...  وَأَسرَعَ الآمالَ في الآجالِ

.

‌د-المنهوك :

 هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ

أخُبُّ فيها وأَضعْ

.



‌هـ-المدوَّر :

 هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة،

والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل.

كقول الشاعر :

قالَ لي أحمدٌ وقد أزفَ البَيـ   ...   ـنُ وأضحى جَميعُ أمري شَتيتا

.



و-المرسل أوالمصمت :

هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية.

     كقول الشاعر :

ما أَقتَلَ البَينَ لِلنُفوسِ وَما    ...   أَوجَعَ فَقدَ الحَبيبِ لِلكَبِدِ

.

الشطر الأول ألف مد ...والشطر الثاني دالٌ مكسور

.

ي- المُخَلَّع :

 هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض

والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ (مُتَفْعِلْ).

 ومنه قول الشاعر :

 مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا... فلا أُبالي إذا جفانيْ

.

             

ك-المصرع :

 هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم.

وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.وهذا ما تـُعُـورِفَ عن الشعراء في ابتداء القصيدة

فمن الزيادة قول الشاعر :

ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ ... وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ



       ومن النقص قول الشاعر :

أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ  ... وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

.            



ل-المُقَفَّى :

 هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.

ومن أمثلته قول الشاعر :

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

...



ثالثا : من حيث تسمية أجزاء البيت :

.

      ‌أ- الحشو:

 هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.



‌ب- العَروض :

آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر).

وجمعها أعاريض وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.



ج-الضـَّرب :

هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز).

وجمعه : أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة

فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال

.

والرسم البياني التالي، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري.

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ ... في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ

أسْسيْف أصْ-دق أنْ-باءنْ من لْ-كتبي ... في حدْده لْ-حدْد بيْ-ن لْجدْد و لْ-لعبي

/0/0//0-///0-/0/0//0-///0 ... /0/0//0-/0//0-/0/0//0-///0

مستفعلن فعلن مستفعلنفعلن... مستفعلن فعلن مستفعلنفعلن

الذي تحته خط هو الحشو

والخط المائل هو العروض

والكلمة الأكبر هي الضرب

.

رابعا : من حيث تسمية شطري البيت :



‌أ-الشطر :

هوأحد طرفي البيت الشعري ؛ إذ إن كل بيت من الشعر

يتألف من شطرين. جمعه أشطر وشطور.

.

‌ب-المِصْرَاع :

 هونصف البيت قيل : إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ

بمصراعي الباب. جمعه مصاريع.

‌ج-الصدر:

 هوالشطر الأول أو المصراع الأول من البيت.(والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).

.

‌د-العَجُز :

هوالشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت نفسه.(والعجز : مؤخر الشيء).

فالشطر الأول يسمى المصراع الأول أو الصدر

والشطر الثاني يسمى المصراع الثاني أو العجز
.
ملحوظة ..

كل هذه مسميات ومصطلحات فلا تقف أمام ما صعب منها ...فالكثير من المسميات والمصطلحات ربما لن تحفظ منها الكثير وإنما يكفي معرفتها معرفة سطحية في بداية الأمر ومع الدربة ستعرفها رويدًا رويدًا

.......



في الدرس القادم إن شاء الله سيكون في الكتابة العروضية

.

تحياتي

الشاعرة راجية الرضا \\ منال محمد سالم  ...

منال

وما قلبي عليه ألوم أن يهوى طبائعه ولكني ألوم هواي لا يشبعنْ جائعه على أني لأشبعه بنزف الحرف من دمي ومكويٌ مدامعه

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال